تابعنا على

30


November

-1-1

0000-00-00

"ركز معي يا دهمس"

"ركز معي يا دهمس"
جملة تتردد في عدن على لسان البعض بغرض تنبيه الأخرين والسخرية السياسية في بعض الأحيان، وهي تحفظ ذكرى المحامية العدنية /راقية حميدان التي قالتها في أحد مرافعاتها داخل المحكمة التي نقلت في بثت على شاشة تلفزيون الدولة حينها في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لمحاكمة خلية متهمة بالإرهاب. 
حيث ولدت راقية عام 1947، وتوفيت أواخر العام 2017.

و كانت راقية حميدان من أوائل اليمنيات اللاتي حصلن على مؤهل المحاماة ،ومن أوائل من مارس مهنة المحاماة في الجزيرة العربية، حيث حصلت على شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة لندن للعلوم الاقتصادية والسياسية عام 1971، ثم الماجستير في العام التالي من نفس الجامعة. عادت بعدها إلى عدن لمزاولة المهنة أمام محكمة النقض، وقدمت العديد من  الاستشارات القانونية.
وتعتبر أول من أسس مكتب محاماة نسوي في اليمن مطلع الثمانينات من القرن العشرين. كما شغلت أول عضوية من النساء في اللجنة العليا للانتخابات عام (92-1993)، وقد اهتمت بمراقبة الانتخابات والتوعية بحقوق المرأة داخل وخارج اليمن.
وكذلك رشحت ضمن 1000امرأة في العالم لجائزة نوبل للسلام 2005 بسبب الدور التي تلعبه في مجال حقوق المرأة في اليمن. 
وكانت عضوا رئيسيا في اللجنة الفنية التي اعدت للحوار الوطني في العام 2012م واعداد اللوائح المنظمة لسير الحوار الوطني ومهدت فيها لمشاركة الجنوبيين بالعديد من القواعد القانونية.
وتوفيت المحامية راقية في31 من ديسمبر 201‪7  في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية عمّان. 



عن الكاتب

زهراء علي